بعض الأطفالل يكون منظما بنفسه وبعضهم الآخر يحتاج دعمكِ ليمتلك هذه المؤهلة، فضعي رزنامة لكافة تحركات العائلة والأنشطة غير الدراسية، وشجّعي ولدك على المشاركة بها وتسجيل مخططاته وتعديلها.
* عوّدي ولدك استخدام قوائم المراجعة لتسجيل واجباته المدرسية والمنـزلية.
* رتّبي أغراض ولدك في صناديق وحاويات داخل خزانته، فذلك سيعّلمه أن يعيد كل غرضٍ إلى مكانه.
* علّميه ترتيب الأدوات والأغراض المخصصة للمدرسة في صندوقٍ خاصٍ يكون في متناوله.
* حددي لولدك وقتاً يستذكر فيه، ووقتاً يلهو فيه، ووقتاً يسترخي ويثقّف نفسه.
* شجعي ولدك على تنظيف حقيبته المدرسية، وترتيب كتبه وأوراقه.
* حاولي إشراك ولدك في المطبخ، فاتباع التعليمات وقياس المقادير وإدارة الوقت، كلها عوامل تعزز قدرته على التنظيم.
* نمّي في ولدك حبّ جمع الأشياء على غرار الطوابع غير المستعملة، بحيث قد تساعده هذه الهواية على تعزيز قدرته على التصنيف والفرز والترتيب.
* علّمي ولدك على التخطيط لليوم التالي، وساعديه على تحضير أغراضه المدرسية وثيابه وحذائه لليوم التالي.
* اثني على كل محاولات طفلك لترتيب أموره وتنظيمها وكافئيه تشجيعاً.
* عوّدي ولدك استخدام قوائم المراجعة لتسجيل واجباته المدرسية والمنـزلية.
* رتّبي أغراض ولدك في صناديق وحاويات داخل خزانته، فذلك سيعّلمه أن يعيد كل غرضٍ إلى مكانه.
* علّميه ترتيب الأدوات والأغراض المخصصة للمدرسة في صندوقٍ خاصٍ يكون في متناوله.
* حددي لولدك وقتاً يستذكر فيه، ووقتاً يلهو فيه، ووقتاً يسترخي ويثقّف نفسه.
* شجعي ولدك على تنظيف حقيبته المدرسية، وترتيب كتبه وأوراقه.
* حاولي إشراك ولدك في المطبخ، فاتباع التعليمات وقياس المقادير وإدارة الوقت، كلها عوامل تعزز قدرته على التنظيم.
* نمّي في ولدك حبّ جمع الأشياء على غرار الطوابع غير المستعملة، بحيث قد تساعده هذه الهواية على تعزيز قدرته على التصنيف والفرز والترتيب.
* علّمي ولدك على التخطيط لليوم التالي، وساعديه على تحضير أغراضه المدرسية وثيابه وحذائه لليوم التالي.
* اثني على كل محاولات طفلك لترتيب أموره وتنظيمها وكافئيه تشجيعاً.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire