jeudi 21 février 2013

التبول اللاإرادي عند الأطفال


قد يعاني أطفلنا من العديد من المشاكل التي قد تؤثر على نفسيتهم و تكوينهم الجسماني و النفسي،
التبول اللاإرادي عند الأطفال

و تتعدد هذه المشاكل ،حسب البيئة التي ينمو فيها الطفل، و أيضا حسب طبيعة التربية التي يتلقاها من أسرته ، كما أن تلك المشاكل قد تقل عند بعض الأطفال و تزداد حدتها عند البعض الآخر…

و من بين المشاكل التي قد تصيب الطفل خلال سنوات نموه الأولى هناك مشكل التبول اللاإرادي الذي يعاني منه عدد كبير من الأطفال فما هي أسبابه و كيف يتم حل هذه المشكلة التي بإمكانها أن تخلق مشاكل نفسية كبيرة للطفل،؟؟

و التبول اللاإرادي هو عدم قدرة الطفل الذي يبلغ عمره أكثر من أربع سنوات على التحكم في مثانته، بحيث يتبول ليلا أو نهارا دون أن يستطيع أن يمنع ذلك، و قد يكون الطفل قد تخلص من مشكل التبول لمدة سنة كاملة لكنه يعود لنفس الحالة ، كما قد يكون هذا الطفل لم يتخلص بعد من هذا المشكل منذ البداية.

و هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تسبب للطفل مشكل التبول اللاإرادي ، و قد تكون هذه العوامل ، نفسية و اجتماعية و فسيولوجية و أيضا تربوية .

و من بين الأسباب الاجتماعية و التربوية :

من أهم الأسباب أن الطفل خلال سنواته الأولى لا يتعلم كيفية الدخول إلى الحمام و التدرب على كبح الرغبة في التبول حتى يصل للمرحاض، و هكذا يكبر الطفل و هو لا زال غير قادر على التحكم في بوله.
و على عكس ذلك هناك بعض الآباء الذين يدربون أبناءهم مبكرا على دخول الحمام و هم لا زالوا في سن صغيرة جدا و ذلك من شأنه أن يخلق عند الطفل مشكل لدى الطفل و يؤدي لنتائج عكسية.
كما لا يجب تعليم الطفل دخول الحمام باستخدام العنف أو الضرب، فيجب في البداية تعويد الطفل على دخول الحمام بطرق بسيطة و جميلة يحبها الأطفال.
كما أن هناك الأسباب النفسية و منها التفكك الأسري ، أي حدوث الطلاق بين الأبوين ، فذلك يؤثر على نفسية الأطفال و يجعلهم يعانون من بعض المشاكل و التبول اللاإرادي من بينها.
كما أن الأطفال الذين يعانون من نقص الحب أو الغيرة من مولود جديد أو الذين يعانون من مرض ما و يدخلون المستشفى ، قد يتعرضون لهذا المشكل، و أيضا عند الدخول للمدرسة هذه كلها أسباب نفسية تعرض الطفل للتبول اللاإرادي.
و الأسباب الفزيويلوجية مرتبطة بحد ذاتها بالأسباب النفسية و الاجتماعية، و تتجلى الأسباب الفسيولوجية في نوم الطفل بصورة كبيرة و عميقة.
و عندما يكون الطفل من الأطفال اللذين يعانون من هذا المشكل، فقد يصابون بمشاكل نفسية و يصبحون أكثر انطوائية على أنفسهم، كما أنهم يصابون بالخجل من الآخرين و يلجئون للانزواء .

و لهذا لا بد من أخد الطفل عند الطبيب ليعرف السبب وراء التبول اللاإرادي لدى الطفل و يرشد الآباء على الطريقة المثلى لتخليص الابن من هذه العادة السيئة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire