mercredi 6 février 2013

تغذية الرضيع وأهم الطرق لزيادة مناعته


أطفالنا هم فلذة أكبادنا نعمل دائمًا للحفاظ عليهم وتمتعهم بصحة جيدة، وأكثر المراحل التي تهتم الأم فيها بطفلها هي الأيام والشهور الأولى من عمره حيث يحتاج إلى رعاية مكثفة.
تغذية الرضيع وأهم الطرق لزيادة مناعته
  
هناك بعض الأسئلة التي تدور في عقول الكثير من الأمهات للحفاظ على صحة أطفالهن وأهمها يكون للوقاية من الأمراض وليس لمعالجتها ومن أهم هذه الأسئلة، ما هي أهم الطرق لزيادة مناعة الطفل؟؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة “نجوى أحمد” أستاذ أمراض الأطفال، وتقول إن الرضاعة الطبيعية ولمدة ستة أشهر هي أفضل طريقة لزيادة مناعة الطفل ولحمايته من كثير من الأمراض، وكذلك تزيد من فرصة تعرض الطفل لنمو طبيعي كامل، لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والبروتينيات اللازمة لنمو الطفل، كما أن لبن الأم سهل الهضم.





وأضافت “نجوى” أن الكالسيوم الذي يتواجد في الرضاعة الطبيعية يكون بنسبة أقل من الكالسيوم الموجود في الرضاعة الصناعية، إلا أن الكالسيوم الموجود في لبن الأم يسهل امتصاصه، وبالتالي يكون سهل الهضم.

كما تشير “نجوى” إلى أهمية تعرض الطفل لأشعة الشمس خلال الفترة الصباحية من الساعة السابعة وحتى الساعة التاسعة أو خلال فترة غروب الشمس، ويفضل أيضًا أن تقوم الأم بإعطاء الطفل نسبة من الحديد في بداية الشهر الثالث.

أما بالنسبة للتغذية بعد الشهر السادس فيفضل تناول منتجات الألبان بكل أنواعها كاللبن والجبن والزبادي فهي مفيدة جدًا بالنسبة للطفل، ويفضل الذهاب إلى طبيب متخصص في مجال الأطفال كل مدة زمنية محددة حتى ولو لم يكن هناك معاناة ملحوظة من الطفل من أي أمراض

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire